دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-03-17

الموت المفاجئ للرياضيين في الملاعب !!

الراي نيوز - الموت المفاجئ عند الرياضيين اثناء اللعب نادر الحدوث، لكن هؤلاء الذين يقعون في دائرة الخطر يمكنهم أخذ احتياطاتهم.
يكون القلب عاده هو السبب وذلك نتيجة لحدوث اضطراب في نظم القلب على شكل حدوث نوبه خفقان وتسارع مفاجىء تسبق مباشره توقف القلب. ومن الممكن إنقاذ المريض إذا قُدِّمت له الرعاية الطبية السريعة والمناسبة.
ويزيد معدل حدوثها بين الذكور أكثر منه بين الإناث.

وعند وقوع الوفاة المفاجئة للاعبين يرجع ذلك معظم الاحيان إلى وجود أمراض بالقلب لم يتم تشخيصها سابقا مثل أمراض القلب الوراثية مما يؤدي وفاة شاب رياضي فجأة أثناء ممارسة نشاط بدني مثل الرياضات التنافسية. ومع ذلك، فمن الممكن أن تحدث الوفاة القلبية المفاجئة أحيانًا دون بذل أي مجهود.
كيف يتم الكشف عن الاشخاص المعرضين لتوقف القلب المفاجىء ؟
اولا وجود تاريخ عائلي في الموت المفاجىء لاحد الشباب او صغار السن. ويجب مراجعه السيره المرضيه العائليه والتحقق من وجود وفيات سابقه في سن الشباب في العائله. ثم تكشف فحوصات تخطيط القلب ECG , والأيكو عن ذلك .
وفيما يلي بعض الحالات المَرَضية حسب درجه انتشارها والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة القلبية المفاجئة لدى الشباب:

1-تضخّم عضلة القلب (اعتلال العضلة القلبية الضُخامي). السبب الأكثر شيوعًا للوفاة القلبية المفاجئة لدى الشباب هو هذه الحالة الوراثية التي تُسبب تضخم عضلة القلب تضخمًا شديدًا. ويؤدي هذا التضخم إلى نوبه تسارع حاد في ضربات القلب يتبعها توقف القلب. ويتم تشخيص الحاله بعد عمل صوره ايكو للقلب.
2-اضطرابات نظم القلب. متلازمة QT الطويلة. 
هي حالة متعلقة بالنظم القلبي تظهر في تخطيط القلب الاعتيادي وتُسبب نوبات تسارُع ضربات القلب. وترتبط أيضًا بالإغماء مجهول السبب والوفاة المفاجئة، ولا سيما لدى الشباب. قد تكون هذه هذه المتلازمة موجودة منذ الولادة (متلازمة QT الطويلة الخِلقية) أو تحدث نتيجة الإصابة بحالة مَرضية كامنة أو استخدام أدوية معينة (متلازمة موجة QT الطويلة المكتسَبة).

3-ومن اضطرابات النظم القلبي الأخرى التي يمكن أن تُسبب الوفاة القلبية المفاجئة وتظهر ايضا في تخطيط القلب متلازمة بروغادا ومتلازمة وولف-باركنسون-وايت.

4-إصابة حادة في الصدر. تُعرف الضربة القوية في الصدر التي تُسبب الوفاة القلبية المفاجئة بارتجاج القلب. وهي حالة قد تحدث لدى الرياضيين الذين يتلقون ضربات شديدة في الصدر نتيجة الاصطدام بالأدوات الرياضية أو بلاعب آخر. لا تُحدِث هذه الحالة ضررًا بعضلة القلب، وإنما تُغيّر الإشارات الكهربائية في القلب. من الممكن أن تؤدي الضربة في الصدر إلى حدوث رجفان بطيني عند التعرض لها في وقت معيّن خلال دورة الإشارات الكهربائية بالقلب.
5-مشكلة في بنية القلب منذ الولادة (عيب خلقي في القلب). يُولَد بعض الأشخاص بتغيّرات في القلب والأوعية الدموية يمكن أن تُقلل من تدفق الدم وتؤدي إلى الوفاة القلبية المفاجئة.
كيف يعرف الأهل والمدرِّبون وغيرهم ما إذا كان الشاب عرضة لخطر الوفاة القلبية المفاجئة؟

-الإغماء غير المبرر (الغشيان). قد يشير الإغماء الذي يحدث أثناء ممارسة الأنشطة أو التمارين إلى وجود مشكلة في القلب.
ضيق النفَس أو ألم الصدر. قد يكون ذلك مؤشرًا على وجود مشكلة في القلب، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا بسبب الإصابة بالربو، لذلك من المهم تقييم الحالة الصحية بدقة.
-تاريخ عائلي من الوفاة القلبية المفاجئة كما سبق ذكره. يزيد وجود سوابق عائلية للوفاة القلبية المفاجئة من احتمالية تعرّض الشخص لنفس الحالة القلبية. وإن كان هناك تاريخ عائلي من حالات الوفاة مجهولة السبب.
هل يمكن الوقاية من حالات الوفاة المفاجئة لدى الشباب؟

أحيانًا. إذا كنت معرضًا بدرجة كبيرة لخطر الموت القلبي المفاجئ، فعلى الأرجح سيقترح عليك الطبيب تجنب الرياضات التنافسية.

وحسب المرض الكامن، قد يُوصى بأخذ أدوية أو إجراء جراحة لتقليل خطر الموت المفاجئ. على سبيل المثال، يمكن زرع جهاز طبي في الصدر يسمى مقوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع في الصدر لمراقبة نظم القلب باستمرار. وفي حالة حدوث مشكلة في نظم القلب تهدد الحياة، يُصدر جهاز مقوّم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع صدمات كهربائية لاستعادة النظم الطبيعي للقلب.

يتوفر في كثير من مراكز التدريب الرياضية جهاز يُسمى مزيل الرجفان الخارجي الآلي وهو متاح للاستخدام بسهولة. ومزيل الرجفان الخارجي الآلي هو جهاز محمول يُستخدم لعلاج شخص أُصيب بتوقف القلب. ويمكن استخدامه في توصيل صدمات تساعد على استعادة نظم القلب الطبيعي.

ولا بد من فحص الرياضيين الشباب لمحاولة تحديد من هم أكثر عرضة للوفاة المفاجئة.

وقد كشفت دراسة إيطالية أن التقييم الإلزامي للقلب لدى الشباب باستخدام تخطيط كهربية القلب يؤدي إلى انخفاض معدلات الوفاة القلبية المفاجئة.

يوصي الأطباء عادةً بإجراء الفحص لعامه الناس في حالة وجود تاريخ عائلي أو عوامل خطر للإصابة بحالات مَرَضية تُسبب حدوث الوفاة القلبية المفاجئة.

لا توصي جمعية القلب الأمريكية بإجراء فحص الوفاة القلبية المفاجئة للشباب غير الرياضيين والذين لا تظهر عليهم أي أعراض لأمراض القلب.

د جمال الدباس( رئيس جمعيه اطباء القلب الاردنيه).

عدد المشاهدات : ( 915 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .